علاجات الطب الطبيعى

  • أطباء الطب الطبيعي

الطب الطبيعي والتأهيل (الطب الطبيعي) هو التخصص الذى يهتم بتشخيص وعلاج آلام المفاصل والعضلات والحالات التى تعانى من عدم القدرة على الحركة. ونظرا لانهم اكتسبوا مهارات في مجالات تتعلق بجراحة العظام وطب الأعصاب وأمراض الروماتيزم فهذا يضع طبيب الطب الطبيعي في وضع مفيد لتحديد سبب المشكلة الطبية التى يعانى منها المريض فيما يخص: العصب ، العضلات ، المفصل ، العظام ، الرباط ، إلخ. بالإضافة إلى الاستخدام التقليدي للأدوية ، لدينا خبرة في اختياراستخدام الأجهزة الطبية وتحديد برامج التأهيل المناسبة، والتقنيات اليدوية ، واختيارما بين الأجهزة التعويضية (الجبائر ، الكورسيهات ، الأقواس ،) وتنسيق برامج العلاج

يجمع أطباء الطب الطبيعى بين الدراسة الشاملة والخبرة العملية وأحدث الأبحاث لوضع خطط علاجية مناسبة ومخصصة  وفقًا لاحتياجات وأهداف المريض .كما أنهم يقومون بتقديم الرعاية الطبية للمرضى من جميع الأعمار والقدرات. كما يقومون بتشخيص وعلاج الحالات الصحية الحالية ، ويوفرون أيضًا تثقيف المريض وتخصيص خطط الرعاية والعلاجات الوقائية التي يمكن أن تساعد المرضى على تجنب العديد من المشاكل الصحية قبل حدوثها.

  • العلاج الطبيعي

تتوفر خدمات العلاج الطبيعي للمرضى الذين يعانون من أى خلل فى الجهاز العضلى الحركى او يعانون من الأمراض التى تصيب الجهاز العصبى.

المعالجون الفيزيائيون هم خبراء في التعامل مع المرضى من جميع الأعمار والقدرات ، ويساعدونهم على تحسين وظيفة المفاصل والعضلات والجهاز العصبى والحفاظ عليها لتجنب الجراحة ، وتقليل استخدام المواد المسكنة وغيرها من الأدوية.

 

تتضمن خطة العلاج الطبيعى استخدام:

  1. العلاج بالحرارة
  2. الكهرباء العلاجية
  3. الموجات فوق الصوتية العلاجية
  4. الليزر
  5. التقنيات اليدوية بما في ذلك التمارين العلاجية وتمارين الاطالة والتدليك

 

  • العلاج المائي

المعالجة المائية هي استخدام الماء في علاج الحالات المختلفة ، بما في ذلك التهاب المفاصل والخشونة وألامراض التى تصيب الجهاز العصبى. يختلف العلاج المائي عن السباحة لأنه يتضمن تمارين خاصة تقوم بها في حمام سباحة دافئ. درجة حرارة الماء عادة ما تكون 33-36 درجة مئوية ، وهو أكثر دفئا من حمام السباحة المعتاد.

عادةً ما يقوم أخصائي العلاج الطبيعي  بتدريب متخصص بتدريب المريض على كيفية القيام بالتمارين. يمكن ضبط تركيز التمرينات للمساعدة في مدى حركتك أو قوتك ، حسب أعراضك.

يميل العلاج المائي إلى أن يكون مختلفًا عن الألعاب المائية ، والتي يمكن أن تكون مضنية جدًا ، حيث إنها تركز بشكل عام على الحركات والاسترخاء.

 

  • علاج الألم عن طريق الوخز بالإبر

الوخز بالإبر هو ممارسة طبية تكميلية تستلزم تحفيز نقاط معينة على الجسم ، غالبًا بإبرة تخترق الجلد ، لتخفيف الألم أو للمساعدة في علاج الحالات الصحية المختلفة.

  • دراسات رسم الأعصاب (NCS) ورسم العضلات (EMG)

إن NCS عبارة عن اختبار تشخيصي طبي يستخدم لتقييم وظيفة الاعصاب الطرفية ، وخاصة قدرة التوصيل الكهربائي للأعصاب الحركية. يتضمن EMG قياس النشاط الكهربائي داخل العضلات عن طريق قطب إبرة.

  • علاج السمنة

تشمل خطط علاج السمنة لمختلف الفئات العمرية تغييرات نمط الحياة أو الأدوية أو الجراحة. العلاج الأساسي للسمنة يتكون من اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة البدنية. قد تؤدي برامج النظام الغذائي إلى إنقاص الوزن على المدى القصير ، ولكن الحفاظ على هذا الوزن كثيرًا ما يكون أمرًا صعبًا ويتطلب في كثير من الأحيان جعل ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية جزءًا دائمًا من نمط حياة الفرد.

  • علاج صعوبات البلع والكلام

يوفر علاج الكلام تقييمًا وتطوير برامج علاج فردية لمعالجة القيود الوظيفية في مجالات الاتصال والإدراك والبلع.

 

  • الاجهزة التعويضية والأطراف الصناعية

يقوم أخصائيو هذا المجال بتصميم وتصنيع الأطراف الصناعية  والأجهزة التعويضية مثل الجبائر والأقواس والأحذية الطبية. يعمل هؤلاء الأخصائيون في فريق مع الجراح وأطباء الطب الطبيعي واخصائيون العلاج الطبيعي والمعالج المهني وطاقم التمريض. كما أنهم يتعاملون مباشرة مع المرضى. تكمن أهميتها في استنباط الوظيفة ونمط الحياة للأشخاص ذوي الإعاقة المختلفة.

  • أنشطة صالة الألعاب الرياضية
X