الخدمات العلاجية

  • برنامج التأهيل البدني لحالات امراض الأعصاب مثل الجلطات الدماغية ، وإصابات الحبل الشوكي ، وإصابات الأعصاب ، والتشنج ، والشلل الرعاش والتصلب المتعدد.

الجلطات الدماغية هي الأكثر شيوعًا: تحدث الجلطة الدماغية عند انقطاع أو تقليل تدفق الدم إلى جزء من المخ مما يحرم أنسجة المخ من الأكسجين والمواد المغذية. ثم تبدأ خلايا المخ بالموت. الجلطة الدماغية هي حالة طبية طارئة ويعتبر العلاج السريع أمر حيوي. التأهيل المبكر يقلل من تلف الدماغ والمضاعفات المحتملة. ومع ذلك ، يمكن علاج السكتات الدماغية ومنعها.

من أعراض الجلطة الدماغية  ضعف بعضلات الذراع أو الساق , فقد النطق ,عدم القدرة علي  المشي  والاتزان و / أوعدم تحكم في التبول والتبرز.

  • برنامج التأهيل البدني للإصابات الملاعب

تساعد برامج إعادة التأهيل للأشخاص الذين تعرضوا لاصابات فى الجهازالحركى العضلي من جميع الأعمار في الحفاظ على صحتهم ولياقتهم البدنية والتعافي من الإصابة ومنعها وتقليل الألم باستخدام احدث الخطط العلاجية التاهيلية والتمارين الرياضية.

  • برنامج إعادة التأهيل البدني لجراحات العظام قبل وبعد الجراحة كتغييرمفصل الركبة أو الفخذ

هناك علاقة وثيقة بين التاهيل والعلاج الطبيعى مع وظيفة المفاصل بعد العمليات الجراحية. ويهدف برنامج التاهيل الى الحد من الألم وعلاج  اى خلل  بالأنسجة المحيطة كي تسمح للمرضى بإجراء التمارين اللازمة لتقوية العضلات واتساع مدى الحركة للمفاصل ، بدأ جلسات التأهيل والعلاج الطبيعى مبكرا ما بعد الجراحة تؤدي إلى إعادة تأهيل المريض بنجاح والشفاء المبكر له وايضا العودة إلى أنشطة الحياة الطبيعية.

  • برنامج إعادة التأهيل البدني للأمراض الروماتيزمية مثل الروماتويد المفصلى

يهدف برنامج إعادة التأهيل للمرضى المصابين بالروماتويد المفصلى إلى تقليل الإعاقات المحتملة على المدى الطويل مثل انخفاض المرونة ، وضمور العضلات ، وضعف قوة العضلات. وسيؤدي ذلك الى زيادة حدوث العجز وزيادة نفقات الرعاية الصحية. لذلك ، من الضروري اتباع خطة علاجية باستخدام الأدوية والبرامج التأهيلية. ومع المتابعة الجيدة يمكن للمرضى المصابين بالروماتويد المفصلى ممارسة التمارين الرياضية وتحسين اللياقة البدنية العامة بأمان وسهولة أداء أنشطة الحياة اليومية.

  • برنامج التأهيل البدني لأمراض الخشونة للمفاصل والعمود الفقرى:

خشونة المفاصل (OA) هو من أكثرأمراض المفاصل شيوعا والسبب الرئيسي لإعاقة الحركة.

المفصل هو مكان التقاء عظمتان وتغطي نهايات العظام بأنسجة واقية تسمى الغضروف. عند حدوث الخشونة يصاب هذا الغضروف ويتهتك ، مما يؤدي إلى احتكاك العظام داخل المفصل معًا مما قد يسبب الألم والتصلب والأعراض الأخرى.

تحدث الخشونة في كبار السن على الأغلب، ولكنها يمكن أن تحدث في البالغين من أي عمر.

تعتبر إعادة التأهيل مهمة في علاج خشونة المفاصل ويمكن أن تساعدك على تحقيق والحفاظ على الحركة المثالية ، وتساعد على زيادة المرونة ، والحفاظ على استمرار حركة المفصل فى نطاق جيد ، وتقوية العضلات المحيطة ، وتقليل الالتهابات المرتبطة بها ، وتحسين اللياقة البدنية بشكل عام.

  • برنامج التأهيل البدني لحالات الأطفال الذين يعانون من إعاقات حركية

يشمل إعادة تأهيل الأطفال لامراض كثيرة وتختلف طرق العلاج باختلاف التشخيص. وتندرج تحت فئتين أساسيتين من الحالات التي تتردد على العيادات الخارجية هما امراض تصيب العظام او امراض تؤثر على النمو العصبي.

بالنسبة الى حالات العظام فى الأطفال اما ان تكون خلقية أو مكتسبة نتيجة اصابات أو إجهاد متكرر أو اتخاذ أوضاع خاطئة. طرق العلاج لابد أن تركز على توعية الآباء والأمهات ومقدمي الرعاية بشأن اتخاذ الأوضاع الملائمة ، وممارسة الأنشطة والتمارين الرياضية المناسبة لكل عمر.

بالإضافة إلى ذلك ، يزداد احتمال إصابة الأطفال بألم في الرقبة والظهر بسبب الوضع الخاطئ وأيضا قضاء فترات طويلة أمام الشاشات عند استخدام الأجهزة اللوحية والهواتف وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وألعاب الفيديو. ونحن نعالج هذه المشكلات باستخدام مجموعة متنوعة من التقنيات واستخدام بعض الأجهزة لعلاج المنطقة المصابة وتخفيف الألم. وتعد تمارين المرونة وتقويات العضلات ضرورية لإشراك الأطفال الأصغر سناً بشكل فعال وتعليم العادات الجيدة للمساعدة في تقليل الأعراض ومنع حدوث اصابات في المستقبل.

  • برنامج التأهيل البدني لأمراض القلب والرئة

برنامج إعادة التأهيل القلبي الرئوي هو برنامج خاضع للإشراف الطبي ويتكون من توعية المرضى وممارستهم للتمارين اللازمة وزيادة القدرة على التحمل وتحسين نوعية حياتهم بشكل عام.

يساعد فريق الرعاية الصحية متعدد التخصصات في علاج المرضى الذين يعانون من قصور القلب و / أو القصور الرئوي والذين لديهم حالة بدنية وقدرة على العمل محدودة. قد تسمعها تسمى إما “إعادة تأهيل القلب” أو “إعادة التأهيل الرئوي” أو حتى “إعادة التأهيل” فقط. البرنامجان متشابهان للغاية ، وكلاهما يقعان تحت برنامج التأهيل القلبي الرئوي في جميع أنحاء البلاد.

  • برنامج التأهيل البدني لإعاقة الشيخوخة

إعادة التأهيل تحافظ على الاعتماد على النفس لدى كبار السن. ومن أهم الأمور الأساسية لإعادة التأهيل في مجال الشيخوخة التواصل ، وخاصة تحسين أي ضعف حسي ، بما في ذلك الرؤية والسمع.ومن أهم الأهداف الوقاية من السقوط وعلاج هشاشة العظام لتحسين صحة المريض.

X